التحف العالمية
- الرئيسية
- أنواع التراث العالمي
- التراث الثقافي مادي
- التحف العالمية
جمعية ثقافية
تحف حول العالم

قلادة ريلكفاريج مع المسمار المقدس، حوالي 1340، فرنسا. ذهب، ورد، مينا، جمشت، كريستال. المتحف البريطاني

شظية يونانية قديمة على شكل نحلة، 4 قرن قبل الميلاد. اعتُبرت النحلة في القطع الأثرية للثقافات القديمة في الشرق الأوسط وبحر إيجة حشرة مقدسة.

مشط من الخشب مصر - العصر المملوكي القرن 8 - 9هـ/ 14- 15م. "تُعد الأمشاط من أهم أدوات الزينة فمن خلالها يستطيع الإنسان تسريح شعر الرأس واللحية حتى يظهر بالشكل اللائق، ولكل مشط أسنان مزدوجة، وتزدان المنطقة المحصورة بين الأسنان بشتى أنواع الزخارف.

محراب متنقل خشبي من مشهد السيدة رقية مصر - العصر الفاطمي القرن 6هـ/12م " أمرت بإنشاء هذا المحراب الخشبى المتنقل زوجة الخليفة الفاطمى الآمر بأحكام الله ويرجح أن المحراب قد صنع فى حياة الخليفة الفائز ووزيره الصالح طلائع بين عامى 549 – 555 هـ /1154 – 1160م.

تركيبة من الخشب لضريح الإمام الحسين مصر - العصر الفاطمي أو الأيوبي القرن 6هـ:12م

جزء من تركيبة خشبية للإمام الشافعي مصر- العصر الأيوبي القرن 7هـ :13م

مشربية من الخشب مصر – العصر العثماني القرن 11- 12هـ: 17- 18م

تكسية خشبية لقاعة الإستقبال بمنزل المازادني بمدينة رشيد مصر _ العصر العثماني القرن 12هـ : 18م

لوح من الخشب عليها بالحفر مناظر آدمية وحيوانية ونباتية مصر – العصر الفاطمي القرن 5هـ: 11م

لوح من الخشب محفور وملون ومزين بزخارف طيور الدولة الطولونية - العصر العباسى-مصر القرن 3 هـ : 9 م

لوح من الخشب المحفور مزين بزخارف نباتية مصر أو سوريا - العصر الأموي القرن 2هـ : 8م رقم الحفظ . 15468

"نسيج من الصوف والكتان وهى عبارة عن عمامة باسم سمويل بن مرقص مصر – العصر الأموي أو العباسي القرن 2-3هـ / 8 -9م

"غطاء سرج حصان من القطيفة والحرير وموشى بخيوط الفضة تركيا – العصر العثماني القرن 10هـ/16م. "تبرهن هذه التحفة الفنية على قيمة الرحمة عند المسلمين، حيث انتج الفن الإسلامي العديد من التحف الفنية لحماية الحيوانات والاهتمام بها، وعلى الرغم من أنها غطاء سرج كان يوضع على ظهر الحصان، إلا أننا نجد أن الفنان قد اعتنى بزخرفته وصنعه من القطيفة والحرير وأسلاك الفضة، وذلك يؤكد بما لا يدع مجالا للشك على فلسفة الجمال والرحمة والعطف على الكائنات الحية في الحضارة الإسلامية.

" نسيج من الحرير المزخرف بكتابات بخط الثلث نصها «لا اله الا الله محمد رسول الله» مكررة في أشرطة متموجة ويؤطرها من أعلى ومن أسفل أسماء الخلفاء الراشدين «أبوبكر- عمر- عثمان - علي» والتحفة اسُتخدمت كجزء من غطاء قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، أو ربما اسُتخدمت كجزء من الستارة الداخلية للكعبة المشرفة مصر – العصر العثماني القرن 10هـ /16م

سجادة من الصوف والحرير وموشاه بخيوط الذهب والفضة إيران – العصر الصفوي القرن 11هـ :17م

سجادة صلاة من الصوف والقطن تركيا - العصر العثماني القرن 12هـ: 18م

حوض من الرخام مصر- العصر العثماني القرن 12هـ: 18م

"إطار لنافذة جصيه من المدرسة الكاملية" مصر - العصر الأيوبي القرن 7هـ /13م "جاء هذا المثال النادر من المدرسة الكاملية 622هـ/1225م ,وكانت تطل علي شارع المعز فى ذلك الوقت, وزُخرف الإطار بكتابات كوفية وزخارف نباتية متداخلة ومتشابكة".

"زير من الرخام مصر - العصر المملوكي" كلجة من الرخام مصر – العصر الفاطمي أو الايوبى القرن6- 8هـ/12- 14م "زيرمن الرخام الأبيض يُزين رقبته كتابات كوفية بارزة, ويزينه من أسفل أربع سمكات، أما البدن فيزينه فروع وأوراق نباتية, وقد نُقل هذا الزير إلي متحف الفن الإسلامي من مسجد ومدرسة تتر الحجازية التي أنشئت سنة 761هـ/ 1359م. أما الكلجة (حامل زير) فهي من الرخام وذات أربعة أرجل عليها كتابة كوفية ويزين جوانبها أشكال حيوانية.

"تحفة مستديرة من الرخام" مصر – العصر المملوكي القرن 8هـ- 14م "يُزخرف التحفة دائرة مركزية بداخلها ست دوائر متماسة، وتم تشكيل هذه الدوائر عن طريق فروع نباتية تنتهي في الوسط بأزهار وأوراق خماسية البتلات، ونُقلت هذه التحفة إلي متحف الفن الإسلامي من مدرسة الأمير صرغتمش أحد أمراء السلطان الناصر محمد بن قلاوون، وتم أنشاء هذه المدرسة سنة 757هـ/1356م. وقد تم اختيار الشكل الزخرفي في وسط التحفة كشعار لمتحف الفن الإسلامي بالقاهرة منذ عام 2010م".

"مزولة شمسية من الحجر الجيري مصر – العصر العثماني القرن 12هـ/ 18م" "تتميز هذه المزولة بوجود نقشين كتابيين في أعلاها وأسفلها، تضمن النقش الأول اسم محمد بك ابو الدهب وهو الوالي الذي أمر بصناعتها،أما النقش الثاني فيشتمل على اسم الصانع وتاريخ الصناعة، ونصه ”رسمه الفقير محمود بن حسن النيشى في غرة جمادى الأولى سنة 1188“.

نافورة من الفسيفساء الرخامية مصر - العصر المملوكي القرن 8- 9هـ : 14- 15م رقم الحفظ . 4568 قاعة 23

"شاهد قبر من الحجر الجيري مصر – عصر الخلفاء الراشدين القرن 1 هــ / 7 م" "يعتبر هذا الشاهد أهم التحف الفنية الباقية في الفنون الإسلامية؛ وذلك لأنه أقدم تحفة مؤرخة في الآثار الإسلامية الباقية، وأقدم وأول نموذج للكتابات في الفن الإسلامي (فيما نعرف حتى الأن). ويتضمن الشاهد ثمانية أسطر بالخط الكوفي البدائي، تحتوي على اسم المتوفى وهو عبد الرحمن بن خير الحجرى أو الحجازي، والدعاء له بالمغفرة وتاريخ وفاته في جمادى الآخرة من عام 31 هـ / يناير أو فبراير 652م.

" مكحلة من العاج المطعم بالصدف مصر- العصر المملوكي أو العثماني القرن 9-10هـ /15-16م" "جَعل الإسلام النظافة والهيئة الحسنة وجمال المظهر جزءًا من الإيمان, وكان هذا باعثًا على انتشار أدوات الزينة في الفنون الإسلامية, ومنها مرشات العطر والمكاحل والأمشاط والمرايا.

"جزء من اناء خزفي ذي البريق المعدني مصر- العصر الفاطمي القرن4 -5هـ/ 10-11م" "يُزين التحفة رسم للسيد المسيح بحسب اعتقاد البعض وهو ملتحي وذو شعر طويل ويحمل كتاباً يرجح أنه الإنجيل ويبدو أنه يعطى البركة بيده اليمنى حيث ترمز أثنين من أصابعه إلى الطبيعة المزدوجة للسيد المسيح بينما يعتقد البعض أن الثلاثة أصابع الأخرى تشير إلي رسم علامة ألفا وأوميجا في إشارة ألي مقطع من سفر الرؤيا للقديس يوحنا وقد تكرر هذا الموضوع في الفن المسيحي كما في تصاوير دير باويط بصعيد مصر الذي يعود إلى القرن الخامس الميلادي, ويعكس تمثيل مثل هذه الموضوعات التسامح الديني الذي تمتع به غير المسلمين في العصر الفاطمي.

سيف جورجي من "Arms of the Paladins: The Richard R. Wagner Jr. Collection of Fine Eastern الأسلحة" لأوليفر بينشوت. منذ ما يقرب من 40 عامًا ، كان ريتشارد فاغنر يجمع مجموعة رائعة من الأسلحة الهندية الفارسية. تم نشر مجموعته هنا باستخدام صور عالية الدقة وملاحظات مصاحبة دقيقة لتوضيح المعايير العالية المطبقة على صناعة الأسلحة الشرقية ووجودها الدائم.

إنها قطعة فنية فرنسية مصنوعة من الفضة وتتميز بأربعة أرجل وحيوانات في الجزء العلوي عليها لتزيينها. وقد وضعت خصيصًا للملك لويس الخامس عشر ، وقد بيعت السلطانية في مزاد علني في نوفمبر 1996م بمبلغ 9.760.946 دولار

خوذة الأمير تشارلز من لوثارينجيا.

حجر رشيد - تم نقش هذه القطعة الأثرية المصرية القديمة بمرسوم صادر في ممفيس عام 196 قبل الميلاد. أعيد اكتشافه في عام 1799 من قبل جندي فرنسي خلال حملة نابليون على مصر. ساعد النقش على الحجر العلماء في فك رموز الهيروغليفية ، التي كانت لغزا لعدة قرون.

تحفة Ming Dynasty Gold Tripod Vessel إنها قطعة فنية صينية رائعة مصنوعة من الذهب الخالص إنها يتميز بوجود تنينين عليها ولها ثلاثة أرجل ومطعمة باللآلئ ، تم بيعها في أبريل 2008م في مزاد بمبلغ 14.232.241 دولار.

جيش الطين - هذه مجموعة من منحوتات التراكوتا التي تصور جيوش تشين شي هوانغ ، الإمبراطور الأول للصين. تم دفن الجيش مع الإمبراطور في 210-209 قبل الميلاد وأعيد اكتشافه في عام 1974 من قبل المزارعين الذين كانوا يحفرون بئرًا. الأشكال بالحجم الطبيعي وتختلف في الطول والزي الرسمي وتسريحة الشعر ، مما يشير إلى أنها صُنعت لتمثيل جنود حقيقيين.

رخام إلغن - تُعرف أيضًا باسم رخام بارثينون ، وهي عبارة عن مجموعة من المنحوتات الرخامية اليونانية الكلاسيكية والعناصر المعمارية التي كانت في الأصل جزءًا من بارثينون ومباني أخرى في أكروبوليس بأثينا. تمت إزالتها من قبل توماس بروس ، إيرل إلغن السابع ، في أوائل القرن التاسع عشر وتم بيعها لاحقًا إلى المتحف البريطاني في لندن ، حيث بقيت حتى اليوم.

درع شار آينا الهندي من معرض "الجمال القاتل" في المتحف الشرقي ، روسيا.

خوذة روسيا ، أوائل القرن السادس عشر متحف الأرميتاج

هوسار فامبريس البولندي (واقي الذراع) على طراز فرقة بازو الهندية الفارسية ، القرن السابع عشر / الثامن عشر ، مكون من قطعة واحدة ، كل منها بحزامين من الخارج. يحتوي كل من الدعامات وواقيات المعصم على العديد من فتحات التثبيت في الداخل. هناك قفاز مثبت على الأطراف السفلية مع درع مقياس مثبت على الجلد. الطول 51 سم.

درع شيشاني من القرن السادس عشر ؛ يفتح علامة تبويب جديدة وجدت في أرغون في سرداب بالقرب من قرية توسخارا

سيف نابليون Napoleon’s Sword ، إنه السيف الذي استخدمه نابليون بونابرت في حملته في احتلال مصر ، تم أعطاء السيف بعد ذلك لأخ بونابرت في حفل زفافه. تم بيع السيف في مزاد علني بمبلغ 6.4 مليون.

سيف نابليون Napoleon’s Sword ، إنه السيف الذي استخدمه نابليون بونابرت في حملته في احتلال مصر ، تم أعطاء السيف بعد ذلك لأخ بونابرت في حفل زفافه. تم بيع السيف في مزاد علني بمبلغ 6.4 مليون.
